TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس وزراء العراق يعلن رفع سعر الحنطة.. ويوضح الربط السككي مع إيران والسعودية

رئيس وزراء العراق يعلن رفع سعر الحنطة.. ويوضح الربط السككي مع إيران والسعودية
رئيس مجلس الوزراء في لقاء تلفزيوني أجراه مع ممثلي عدد من القنوات الفضائية العراقية

مباشر: قال رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إنه سيتم رفع سعر شراء الحنطة؛ لدعم الفلاح الذي زرع فعلاً واستخدم الدعم الحكومي من الأسمدة.

وأضاف السوداني، في لقاء تلفزيوني أجراه مع ممثلي عدد من القنوات الفضائية العراقية: "حوّلنا مبالغ دعم السماد للفلاحين، وهي 100 مليار دينار، إلى دعم منظومات الري بالرش، وهي تساعد في إدارة ملف المياه.

وتابع: "لدينا اليوم خزين يكفي لمدّة سنة، ما قلل من تأثرنا بالأزمة العالمية.. التغيرات المناخية والتصحّر أثّرت بشكل كبير على العراق، والحلول الجارية آنية، وليست استراتيجية، وسنقدّم خطّة شاملة للاستثمار الأمثل للمياه".

 وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الموسم الماضي كان وفيراً بالأمطار، قائلا: "وصلنا إلى الرّية الأخيرة للمحاصيل، وحدثت الشحّة، واستجابت تركيا في إطلاق دفعات مائية مكّنت من إنجاح الخطّة الزراعية.وهذا الصيف هو أقسى موسم في شحّ الأمطار يمر على الدولة العراقية، ولأوّل مرّة تسجّل وزارة الموارد المائية هذا الانخفاض في الخزين المائي".

ولفت السوداني، إلى أن مؤتمر بغداد 2023 يعكس فلسفة هذه الحكومة في إدارة علاقاتها مع دول المنطقة والعالم، القائمة على تلاقي المصالح الاقتصادية.

 وأكد السوداني، أن الاقتصاد اليوم هو بوصلة الحركة لجميع الدول، وكل المشاريع المطروحة هي مشاريع اقتصادية.

 وأردف: "نسعى إلى استخدام إمكانياتنا ومواردنا وموقعنا الجغرافي لصالح الإجماع الإقليمي في مؤتمر بعنوان التكامل الاقتصادي ضمانة للاستقرار الأمني والداخلي.

الربط السككي مع إيران والسعودية

وقال رئيس الوزراء العراقي: "لستُ موافقاً على أي ربط سككي مع أية دولة لنقل البضائع، بدون إكمال ميناء الفاو وطريق التنمية، وهو موقف ثابت. الدولة العراقية، بكل سلطاتها، جادة بوضع مشروعَي ميناء الفاو وطريق التنمية، موضع التنفيذ".

ونوه السوداني، بأن الربط السككي مع إيران للمسافرين، ويشكل جزءاً من البنى التحتية المطلوبة، لافتا إلى أن وزير النقل بحث مع المسؤولين السعوديين الربط السككي مع السعودية؛ لغرض نقل الحجاج والمسافرين.

وحول مشروعا الممر الكبير والحزام والطريق، قال رئيس الوزراء: "كلاهما لا يمرّان بداخل العراق، وطريق التنمية هو الأقصر والأقل كلفة لنقل الترانزيت، ما سيدفع دول العالم إلى الشراكة مع العراق".

 وبين السوداني، أن طريق التنمية يؤسس إلى مدن صناعية على طول مساره، تبدأ من المدينة الصناعية الموجودة في التصميم الأساس لميناء الفاو، وهي الأكبر على مستوى الشرق الأوسط.

وأكد، على أنه لا يوجد تأخير في المشاريع الخمسة لميناء الفاو، ومشروع الأرصفة أُنجز بنسبة 73%، وهي أعلى من المخطط.

وأفاد رئيس الوزراء، بأن مشروع الربط بين ميناء الفاو وأم قصر، منجز بنسبة 43%، وهي نسبة أعلى من المخطط، مبينا أن مشروع النفق المغمور الأول من نوعه في العراق، تحت خور الزبير أُنجز بنسبة 30.1%، وهي مقاربة للنسبة المخطط لها.

وقال السوداني: "مشروع القناة الملاحية تأخر لمدّة سنة، وقد انطلق الآن، وموعد إنجازه نهاية عام 2025، كما هو مخطط. لم ننتظر حتى عام 2025، وباشرنا بالأعمال الكاملة والطرق الداخلية والنقل وبرج الميناء، ونتجه إلى الاتفاق مع شركات عالمية للإدارة والتشغيل".

وشدد السوداني، على أن ميناء الفاو بحاجة إلى إدارة بمستوى عالمي؛ كي يتمكن من جذب الشحنات والبضائع والناقلين والشركات.

وأضاف: "وقّعنا مذكرة تفاهم بين الموانئ العراقية وموانئ أبو ظبي لمراجعة تفاصيل إدارة الميناء، وسيُعلن حين استكماله. ونسعى للتعاقد مع استشاري عالمي لوضع الموديل الاقتصادي الأمثل لمشروع طريق التنمية في التنفيذ، فهو مشروع غير مسبوق في المنطقة، وبحاجة إلى استراتيجية اقتصادية.وزراء النقل للدول التي أبدت الرغبة في المشاركة بطريق التنمية، ستتم دعوتهم إلى مؤتمر في بغداد، يمثل خطوة عملية في تنفيذ المشروع".

التجارة مع إيران بعملات أخرى

وقال رئيس الوزراء، إن القطاع المصرفي والمالي لم يشهدا أي إصلاح منذ عام 2003، والامتثال للمعايير الدولية وجدنا فيه مصلحة، رغم الكلفة الاجتماعية التي تواجه الحكومة.

وأضاف السوداني: "لدينا اليوم تجارة واضحة المعالم عبر المنصّة ووفقاً للمعايير الدولية، وهي تجارة موثوقة وحقيقية".

وكشف السوداني، أن الجانب الإيراني، في آخر لقاء، بيّن إمكانية التعامل بعملات أخرى مثل اليوان والدرهم واليورو، أو الدينار العراقي أو التومان الإيراني.

وأردف قائلا: "لدينا آلية، يعمل عليها البنك المركزي العراقي والمركزي الإيراني، لإعداد خطة لتنظيم التجارة البينية".

رواتب موظفي إقليم كردستان العراق

وبين رئيس الوزراء، أن قانون الموازنة لا ينصّ على تمويل رواتب موظفي الإقليم، بل تمويل حصة إقليم كردستان العراق البالغة 12.67%، وهي تُمول من حجم الإنفاق العام.

وأكد، أنه في ملف رواتب موظفي إقليم كردستان العراق، الحكومة الاتحادية ملتزمة تجاه مواطنيها في الإقليم كاستحقاق وطني وأخلاقي.

وقال السوداني: "صلاحية مجلس الوزراء تتحدد بمنح قرض لحكومة الإقليم، كي يصرف رواتب موظفيه، وقد اتخذ قراراً بذلك في آخر جلسة لمجلس الوزراء".

ونوه رئيس الوزراء، بأن مجلس النواب سيستضيف وزيري المالية في الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم وستتحدث هناك لغة الأرقام.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

وزير النفط يؤكد حرص العراق على تعزيز وتوسيع آفاق التعاون مع السعودية

رئيس الوزراء العراقي يستقبل وفداً سعودياً ويؤكد أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين

الأمير عبدالعزيز بن سلمان: يجب انفتاح "G20" على مختلف الحلول لتحول عادل للطاقة

وزير النفط العراقي: إضافة 6 مليارات برميل لاحتياطي الخام